حـكـم الـجـمـع بـيـن الإقـعـاد والـتـنـازل بالـسـدس لأولاد الابـن وكـيـفـية الـتـقـسيـم

#اعرف_حقك_وقانونك⚖️🇾🇪


موضوع هام وشائع باليمن 🇾🇪

حـكـم الـجـمـع بـيـن الإقـعـاد والـتـنـازل بالـسـدس لأولاد الابـن وكـيـفـية الـتـقـسيـم


عندما يموت الابن قبل أبيه أو أمه وله أولاد محجوبين بعمهم فالغالب أن الجد يقوم بإقعادهم مقام أبيهم بالإرث كما لو كان حياً أو بمثل نصيب عمهم وأيضاً يقوم بالتنازل لهم عن السدس المتصل له إرثاً من بعد ابنهأي يتم الجمع بين الإقعاد والتنازل بالسدس بنفس الوقت ،وهذا هو الشائع في اليمن الجمع بين الإقامة والسدس ونادراً جداً أن يتم الإقعاد فقط أو التنازل بالسدس فقط
والصحيح هو إما الإقعاد فقط أو التنازل بالسدس فقط وغالباً يكون الإقعاد أفضل من السدس بالنسبة لأولاد الابن


والحكمة من عدم الجمع هي : 

لتجنب الإضرار بالورثة ،كون الجمع بين الإقعاد والسدس فيه ضرر على الورثة الأصليين قال تعالى ( من بعد وصية يوصي بها أو دين غير مضار ) أي لا يصح التصرف بما يضر الورثة كأن يوصي بأكثر من الثلث مثلاً أو يُقر بدين ليس عليه أصلاً أو بيعاً وهمياً بقصد الإضرار بالورثة ولا شك أن الجمع بين الإقعاد والتنازل بالسدس فيه إضرار بالورثة وذلك منهي عنه حسب النص القرآني الصريح
والجميع يعلم بأن الجمع من قبل الجد يأتي دوماً من منطلق العاطفة تأثراً بوفاة الابن وتعاطفاً ورحمةً ومواساةً بأولاد الابن فالعاطفة هي التي تسود ذلك التصرف وخاصة بعد الوفاة مباشرة بأيام قليلة
ولأجله ما ينبغي على الأمناء الشرعيين والموثقين والكتبة والقضاة ومن يحررون بين الناس أن يقدموا نصيحتهم للجد بعدم الجمع بين الإقعاد والسدس ويوضح له السبب والنهي والحكمة منه
لكن لو أصر الجد على الجمع فله ذلك ويُستجاب لطلبه
وهنا يأتي الدور المهم أو المهمة الرئيسية عند التقسيم فيتم وجوباً حصر الإقعاد والسدس بثلث تركة الجد ولا يتجاوزاه أبداً


تنبيه_هام 

لا يجوز أن نقوم بإعطاء أولاد الابن الثلث مباشرة من تركة الجد كما يفعل الكثير من القسامين ( تصرف خاطئ ) لأن نصيبهم بالإقعاد والسدس قد يكون أقل من الثلثفلماذا نعطيهم الثلث وهم يستحقون أقل منه ؟ 

🔸️إذاً🔸️ أولاً نعرف كم مقدار الإقعاد والسدس من التركة بعد جمعهما ثم بعدها نعطيهم بحسب النسبة التي ظهرت


🔸️نكرر ونؤكد🔸️ لا يجوز إعطاء أولاد الابن الثلث مباشرة من تركة الجد بل نقوم بمعرفة كم نسبة الإقعاد والسدس بعد جمعهما من تركة الجد ثم نورثهم بحسب ما ظهر
👈فالذي نقوم به الآتي : 👇- ننظر كم مقدار سدس تركة الابن- ثم ننظر كم مقدار نصيب أولاد الابن بالإقعاد من تركة جدهم- ثم نجمعهما معاً- وأخيراً ننظر كم مقدارهما من تركة الجد
وذلك المقدار من تركة الجد لن يخلو حينها من ثلاث حالات وهي : 👇
🔸️1- أن يكون أقل من الثلث والحكم 👈 ذلك نصيب أولاد الابن ندفعه لهم وليس لهم غيره لا يُزادون ولا يُنقصون عنه مطلقاً
🔸️2- أن يكون بقدر الثلث تماماً والحكم👈 نستخرج ثلث التركة وندفعه لأولاد الابن وذلك نصيبهم لايُزادون ولا يُنقصون عنه مطلقاً
🔸️3- أن يكون أكثر من الثلث والحكم 👈 نلغي الزيادة عن الثلث ونقتصر بالثلث فقط ونعطيه لأولاد الابن وذلك نصيبهم لا يُزادون ولا يُنقصون عنه مطلقاً


🔘أحكام وفوائد هامة 👇

1- الأصل عدم جواز الجمع بين الإقعاد والتنازل بالسدس ولكون ذلك السائد والشائع في اليمن فنتدارك الأمر بحصرهما بعد جمعهما بثلث تركة الجد عند التقسيم ولايتجاوزا الثلث مطلقاً

2- لايجوز إعطاء الأحفاد الثلث مباشرة من تركة الجد بل يرثون بحسب نسبة نصيبهم بالإقعاد والسدس بعد جمعهما

3- لا يجوز النظر في نسبة الإقعاد وحده من تركة الجد ولا في نسبة السدس وحده بل يجب الجمع بينهما ثم النظر بمقدارهما من التركة

4- يجب ضم سدس تركة الابن لتركة أبيه ( الجد ) لأن السدس أصبح ملكاً للأب متصلاً له بالإرث من ابنه الميت .

5- يحق للجد أو الجدة التراجع عن الإقامة متى ما شاء في حياته ولو في مرض الموت كون الإقعاد وصية وللموصي التراجع عن وصيته قبل وفاته

6- التنازل بالسدس هبة تبرعية تمليكية من الجد لأحفاده في حياته ويحق للجد التراجع عن هبته تلك ( التنازل بالسدس ) إذا كان الأحفاد لم يقبضوها أما بعد القبض لايحق له الرجوع وكذلك إذا كانت هبة بمقابل فلا يجوز الرجوع عنها كونها تأخذ حكم البيع

7- الإقعاد والتنازل بالسدس يقع ضررهما على جميع الورثة بدون استثناء

8- إذا تصرف الأحفاد بالسدس المتنازل به لهم قبل القسمة فيتم حسبته عليهم من نصيبهم عند التقسيم

9- إذا كان الأحفاد ذكوراً وإناثاً فالإقعاد يُقسم بينهم للذكر مثل حظ الأنثيين أما السدس فيُقسم بينهم بالتساوي للأنثى مثل الذكر دون تضعيف إلا إذا وجد نص في وثيقة التنازل بكيفية التقسيم فنعمل بموجبه

10- السدس المتنازل به للأحفاد خاص بهم وحدهم ولايشاركهم فيه غيرهم فلا تدخل فيه زوجة الابن أو أم الابن .. الخإلا إذا نص التنازل أن يكون السدس لجميع ورثة الابن فيكون ذلك حسب رغبة المتنازل ويُقسم بينهم حسب الفريضة الشرعية

11- إذا كان في الورثة الأصليين أو الأحفاد قاصر أو غائب أو مفقود أو فاقد للأهلية فتكون القسمة قضائية

12- إذا كانت القسمة قضائية فيجب على القاضي التوجية بجمع الإقعاد والسدس وحصرهما بالثلث أو أقل بحسب النسبة والغاء الزيادة عن الثلث إن وجدت

13- الإقامة - الإقعاد - يتم ذكرها صراحةً في حكم إنحصار وراثة الجد وبالاسم وأيضاً الإشارة بالتنوية للتنازل بالسدس كونه سيضم لتركة الجد ولأن السدس أصبح مقترناً بالإقامة ولافرق بينهما عند الجمع وكذلك ليسهل على القسام الجمع والحصر بالثلث فأقل

14- الأحفاد المقعدين لايرثون إلا من تركة جدهم التي مات وهي موجودة وقت وفاته بمعنى ليس لهم أي شي من أموال ظهرت بعد وفاة الجد كالأكرامية مثلاً والتعويض للوفاة أو العمل والهبات التبرعية الممنوحة بسبب الوفاة وأيضاً الديات ..الخوكل مال استحقه المورث بعد وفاته فكل ذلك خاص بالورثة الأصليين ولاتشمل الأحفاد لأنهم موصى لهم والموصى له لا يأخذ إلا من التركة الموجودة وقت وفاة المورث وليس بعدها

15- إذا هناك وصايا أو تصرفات تبرعية غير الإقعاد والتنازل بالسدس فيتزاحم الجميع بثلث التركة .
والله أعلى وأعلم وهو حسبنا ونِعمَ الوكيل نِعمَ المولى ونِعمَ النصير ونسأله تعالى حصول الفائدة ونيل الأجر ووفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله


من كـتاب ( يُـوصِيكـمُ الـلَّـه ) أعدّه : زيـد أحـمـد عـبـدالـرحـيـم الـشـمـيـري بـاحـث في عـلـم الـمـواريـث كـاتـب مـحـكـمـة غـرب تـعـز


إعادة نشر#اعرف_حقك_وقانونك⚖️🇾🇪

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.